Aswagalmal
خبر عاجل

العراق يلوح بالانسحاب من "أوبك" إذا لم ترتفع حصته الإنتاجية

أسواق النفط June 25, 2026

0 الإعجابات 0 تعليقات

قال مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية ​لوكالة "رويترز" اليوم الخميس إن العراق سيضطر ‌إلى دراسة جميع الخيارات المتاحة إذا لم يتم زيادة حصته ضمن منظمة البلدان ​المصدرة للبترول (أوبك) بشكل كبير.

وأفادت مصادر ​منفصلة لرويترز بأن مسؤولين عراقيين يدرسون ⁠فكرة الانسحاب من أوبك، لكن الخطة ​الحالية تظل هي البقاء كعضو والحصول ​على حصة إنتاجية أكبر.

ومن شأن احتمال قيام العراق بالنظر في الانسحاب من منظمة أوبك أن ​يشكل ضربة أخرى للمنظمة بعد انسحاب ​الإمارات هذا العام. والعراق أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين ‌للمنظمة ⁠التي تشكلت في العاصمة العراقية.

ولم ترد أوبك على الفور على طلب للتعليق.

وذكر المصدر العراقي المسؤول لرويترز أن العراق ​يمر بأزمة ​مالية ⁠حادة ناجمة عن حرب إيران، مضيفاً أنه من الضروري زيادة ​حصة البلاد في أوبك على ​نحو ⁠كبير وأن يتم التعامل مع الأمر بمنتهى الجدية.

ويتألف تحالف أوبك+ من دول ⁠منظمة ​أوبك إلى جانب منتجين ​آخرين من بينهم روسيا.

تعليقات

إضافة تعليق